من اجمل أبيات الشعر في مدح الرسول
صلى الله عليه وسلم
وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني .....وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ
خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ............كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ
*********
هذه الأبيات قالها حسان بن ثابت "شاعر الرسول"
في مدح أشرف خلق الله جميعاً رسولنا الكريم
"محمد" صلى الله عليه وسلم،
والذي حمل لنا رسالة الله عز وجل
فكان نبراساً مضيئاورحمة مهداة للبشرية جميعها.
شخصية رسولنا الكريم بما جمعته من
معاني وصفات جليلة كانت محل تأمل
للعديد من المفكرين والفلاسفة حول العالم
، كما تناول الشعراء سيرته العطرة
بالمدائح وبالرثاء عقب وفاته.
وفي الشعر قال شرف الدين البوصيري:
مُحَمَّدُ سَيِّدَ الكَوْنَيْنِ والثَّقَلَيْنِ *** والفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ عَجَمِ
نَبِيُّنَا الآمِرُ النَّاهِي فلاَ أَحَدٌ******* أبَّرَّ فِي قَوْلِ لا مِنْهُ وَلا نَعَمِ
هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ*** لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ
دَعا إلى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ بِهِ **مُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ مُنْفَصِمِ
فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ **** وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ
وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ**غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ
ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ *** مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه *** ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ
أما حسان بن ثابت فقال يمدح الرسول:
شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ **** فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ ** مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً **** يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ
وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً ********* وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي *** بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا* سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
صلوا عليه وسلموا تسليما
فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ *** وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ
وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ **غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ
ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ *** مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه *** ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ
صلى الله عليه وآله وسلم
مُحَمَّدُ سَيِّدَ آلگَوْنَيْنِ وآلثَّقَلَيْنِ *** وآلفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْپٍ ومِنْ عَچَمِ
نَپِيُّنَآ آلآمِرُ آلنَّآهِي فلآَ أَحَدٌ ****** أپَّرَّ فِي قَوْلِ لآ مِنْهُ وَلآ نَعَمِ
صلى الله عليه وسلم
وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني .....وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ
خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ............كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ
*********
هذه الأبيات قالها حسان بن ثابت "شاعر الرسول"
في مدح أشرف خلق الله جميعاً رسولنا الكريم
"محمد" صلى الله عليه وسلم،
والذي حمل لنا رسالة الله عز وجل
فكان نبراساً مضيئاورحمة مهداة للبشرية جميعها.
شخصية رسولنا الكريم بما جمعته من
معاني وصفات جليلة كانت محل تأمل
للعديد من المفكرين والفلاسفة حول العالم
، كما تناول الشعراء سيرته العطرة
بالمدائح وبالرثاء عقب وفاته.
وفي الشعر قال شرف الدين البوصيري:
مُحَمَّدُ سَيِّدَ الكَوْنَيْنِ والثَّقَلَيْنِ *** والفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ عَجَمِ
نَبِيُّنَا الآمِرُ النَّاهِي فلاَ أَحَدٌ******* أبَّرَّ فِي قَوْلِ لا مِنْهُ وَلا نَعَمِ
هُوَ الحَبيبُ الذي تُرْجَى شَفَاعَتُهُ*** لِكلِّ هَوْلٍ مِنَ الأهوالِ مُقْتَحَمِ
دَعا إلى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ بِهِ **مُسْتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ مُنْفَصِمِ
فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ **** وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ
وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ**غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ
ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ *** مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه *** ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ
أما حسان بن ثابت فقال يمدح الرسول:
شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ **** فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
نَبِيٌّ أَتانا بَعدَ يَأسٍ وَفَترَةٍ ** مِنَ الرُسلِ وَالأَوثانِ في الأَرضِ تُعبَدُ
فَأَمسى سِراجاً مُستَنيراً وَهادِياً **** يَلوحُ كَما لاحَ الصَقيلُ المُهَنَّدُ
وَأَنذَرَنا ناراً وَبَشَّرَ جَنَّةً ********* وَعَلَّمَنا الإِسلامَ فَاللَهَ نَحمَدُ
وَأَنتَ إِلَهَ الحَقِّ رَبّي وَخالِقي *** بِذَلِكَ ما عُمِّرتُ في الناسِ أَشهَدُ
تَعالَيتَ رَبَّ الناسِ عَن قَولِ مَن دَعا* سِواكَ إِلَهاً أَنتَ أَعلى وَأَمجَدُ
صلوا عليه وسلموا تسليما
فاقَ النَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ *** وَلَمْ يُدانُوهُ في عِلْمٍ وَلا كَرَمِ
وَكلُّهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ **غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ الدِّيَمِ
ووَاقِفُونَ لَدَيْهِ عندَ حَدِّهِمِ *** مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
فهْوَ الذي تَمَّ معناهُ وصُورَتُه *** ثمَّ اصْطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ النَّسَمِ
صلى الله عليه وآله وسلم
مُحَمَّدُ سَيِّدَ آلگَوْنَيْنِ وآلثَّقَلَيْنِ *** وآلفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْپٍ ومِنْ عَچَمِ
نَپِيُّنَآ آلآمِرُ آلنَّآهِي فلآَ أَحَدٌ ****** أپَّرَّ فِي قَوْلِ لآ مِنْهُ وَلآ نَعَمِ